الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما هو العلاج المناسب لمشكلة زيادة نشاط الغدة الدرقية؟
رقم الإستشارة: 2366432

1991 0 44

السؤال

السلام عليكم

أعاني من زيادة نشاط الغدة الدرقية، وتبين ذلك من التحاليل، وتابعت مع الدكتور، فوصف لي أربعة حبات كربيمازول، وحبتين من إندرال يوميا لمدة شهر، عملت التحليل مرة أخرى وتبين نزول النسبة، فخفض العلاج لثلاث حبات كربيمازول، وحبة إندرال لمدة شهر.

بعد يومين من أخذ الجرعة الجديدة حصلت زيادة في ضربات القلب وضيق في التنفس، ورعشة في كل الجسم وهبوط، وزيادة في التعرق، فهل انخفاض الجرعة سبب ذلك؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سمية حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بالنسبة لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية: هو موضوع دقيق نظرا للتأثيرات الجانبية للمرض نفسه، والتأثيرات الجانبية للأدوية المستخدمة في العلاج، ويحتاج الأمر للمتابعة الدقيقة مع الطبيب المعالج.

لا شك أن جرعة الأدوية المستخدمة تتعلق بشدة فرط النشاط والأعراض السريرية التي يعاني منها المريض، وبالنسبة للأعراض مثل دقات القلب السريعة والرعاش والتعرق ونقص الوزن، هي من أهم وأكثر الأعراض شيوعا عند مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية، ومعاودة الأعراض بعد تعديل الجرعة يستدعي مراجعة الطبيب، حيث يحتاح الأمر إلى إعادة ضبط الوظيفة الإفرازية للغدة الدرقية من خلال إعادة تعديل جرعات الأدوية المستخدمة في العلاج، من أجل السيطرة المثالية على المرض، واستقرار الحالة العامة.

مع أطيب التمنيات بالشفاء العلاج.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً