الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

دورتي الشهرية غير منتظمة وتنقطع لفترات طويلة، أرجو المساعدة.
رقم الإستشارة: 2414359

6652 0 0

السؤال

السلام عليكم

أعاني من انقطاع الدورة الشهرية منذ 4 سنوات، وكانت قبل ذلك تأتي كل تسعة أشهر أو كل سنة تقريبا، وأجريت فحوصات للهرمونات وللغدة الدرقية كانت كلها سليمة، وأجريت تصويرا للمبايض، في البداية قال لي الطبيب: يوجد تكيس على المبايض، وطلب مني إعادة الفحوصات، وكانت سليمة أيضا.

صرف لي دواء غلوكوفيج 850 مغم حبتين يوميا، ودواء Diane استمريت عليه 9 أشهر دون فائدة، وبقي كل شيء على حاله بعد ترك الدواء، وقمت بإعادة كافة الفحوصات وكانت أيضا سليمة.

وطلب الدكتور إعادة الصورة، لكن لم يظهر أي كيسات على المبيض، ودورتي إلى الآن غير منتظمة، وتكاد أن تكون مقطوعة، ولدي ألم في الكتفين وثقل وألم شديد جدا أسفل الظهر وعظم الحوض لا يفارقني، وفي المفاصل أيضا.

أجريت فحوصات وفحص للروماتيزم ولا يوجد لدي أي مشكلة، وأعاني من صداع شديد في مقدمة الرأس وألم شديد في العينين، وأعاني من أكزيما شوهت جسدي، ومنذ فتره ظهرت لدي حبوب على يدي مؤلمة وتسبب لي حكة شديدة، ولا أعلم ما سببها؟

تعبت من كثرة التحاليل وصور الأشعة والمستشفيات، وحالتي النفسية سيئة جدا من هذه المشاكل التي لا سبب واضح لها، أرجو أن تجدوا لي حلا، أو أسبابا ممكنة لحالتي.

علما أن عمري 18 عاما.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Amal حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فندعو الله لك بالصحة والعافية ونتعاطف مع حالتك، وكنا نريد ما هي نوع التحاليل التي تم إجراؤها، فمثلا من المعررف أن ارتفاع هرمون برولاكتين prolactin سواء بسبب تكيس المبايض، أو بسبب زيادة نشاط الغدة النخامية يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية، ولذلك يفضل عمل أشعة رنين على المخ، وتصوير الغدة النخامية pituitary gland، وفحص الهرمونات التي تفرزها تلك الغدة؛ لأن اضطراب وظائف تلك الغدة وهي الغدة المتحكمة في وظائف باقي غدد الجسم، وهي حالة تسمى Hypopituitarism تؤدي إلى كثير من المشاكل، مثل اضطراب الدورة الشهرية، ونمو الشعر في جسم الفتاة بشكل مختلف عن باقي الفتيات، وزيادة كمية البول.

ومن ذلك مثلا إذا نقص الهرمون المحفز للغدة الدرقية tsh فإن ذلك يؤدي إلى جفاف الجلد والأكزيما والإمساك، وحالة من الإرهاق والتعب الشديد، وإذا نقص هرمون النمو GH فإن ذلك يؤدي إلى التعب العام، وتعب العضلات والإرهاق.

وإذا نقص هرمون LH & FSH فإن ذلك يؤدي إلى اضطراب الدورة أو عدم نزولها نهائيا، بالإضافة إلى عدم وجود شعر العانة بشكل طبيعي، مع وجود هبات ساخنة في الوجة، والخلاصة من المهم فحص هرمونات الغدة النخامية، وعمل أشعة مقطعية او أشعة رنين على تلك الغدة لبيان هل هناك اضطراب في وظائفها من عدمه، ويفضل زيارة طبيب غدد صماء لكي يرتب لك عمل التحاليل والأشعة ومتابعة النتيجة.

ولحين عمل التحاليل والأشعة لا بأس من العودة إلى حبوب جلوكوفاج 500 مج مرتين في اليوم، والعودة إلى تناول حبوب منع الحمل كليمن أو ياسمين، وليس ديان لمدة 6 شهور أو أكثر، مع أهمية أخذ حقنة واحدة من فيتامين (د) 600000 وحدة دولية في العضل كل 4 إلى 6 شهور، وتناول كبسولات celebrex 200 mg لعلاج ألم الجسم والعضلات، والعودة إلى الكتابة لنا بعد زيارة طبيب الغدد الصماء وعمل الفحوصات والتحاليل.

وللتخفيف من أثر جفاف الجلد والأكزيما يمكنك الاستفادة من طين البحر الميت، وهو موجود ويباع في الصيدليات في الأردن، يمكنك عمل قناع منه كامل للبشرة ثم شطفه مع الاستحمام، كما يمكنك عمل قناع للبشرة مكون من الكركم وزيت الزيتون وخميرة الخبز والعسل والليمون ووضع القناع لمدة ساعة على البشرة، قبل شطفه بالاستحمام بصابون زيت الزيتون، ثم العودة إلى الكتابة لنا مرة أخرى.

حفظك الله من كل مكروه وسوء ووفقك لما فيه الخير.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً