أعاني من اختلال الأنية ونوبات الهلع فما العلاج - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من اختلال الأنية ونوبات الهلع، فما العلاج؟
رقم الإستشارة: 2437097

1751 0 0

السؤال

السلام عليكم.

أنا فتاة أبلغ من العمر24 عاما، تخرجت من الجامعة منذ سنة تقريبا، بدأت معاناتي مع مرض اختلال الأنية منذ أربع سنوات، أي عندما دخلت سن العشرين كانت الحالة في البداية مؤقتة، وبدأت تتفاقم الحالة وأصبحت مستمرة، وتعايشت معها، ولكن الحالة باتت تزعجني جدا، حيث أنه منذ طفولتي كنت أعاني من الوسواس القهري ونوبات الهلع في المراهقة، أصبحت كثيرة النسيان، قليلة التركيز، وفي بعض الأحيان عندما أجلس مع أصحابي ومعارفي أقول بيني وبين نفسي من هم؟ ومنذ متى أنا أعرفهم؟

أتمنى أن تساعدوني وترشدوني إلى العلاج.

مع حبي الشديد وثقتي، تحياتي لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ لبنى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

اضطراب اختلال الأنية يعني وجود عرض اختلال الأنية وحده وليس معه أي أعراض أخرى، أما إذا كانت أعراض اختلال الأنية معها أعراض وسواس قهري أو أعراض قلق فهنا تكون جزءا من هذا المرض، وليس اضطراب اختلال الأنية، فاختلال الأنية كما ذكرت يكون مرضاً عندما يكون فقط عرض اختلال الأنية وليس معه أي أعراض أخرى، والفرق مهم هنا للعلاج.

فاضطراب اختلال الأنية الذي ليس معه أعراض أو اكتئاب أو وسواس لا يعالج بالأدوية، فقط يعالج بالتجاهل ويختفي بعد فترة، أما إذا كان عرض اختلال الأنية جزءا من وسواس قهري أو قلق فيجب علاج القلق والوسواس القهري، وبالتالي تختفي أعراض اضطراب الأنية.

وأنا أرى أنه في السابق كنت تعانين من أعراض قلق وتوتر، ومعنى ذلك أن اختلال الأنية كان جزءا من هذا القلق والتوتر، وذلك قد تستفيدين من الأدوية مثل الباروكستين مثلاً أو الزيروكسات 20 مليجرام ابدئي بنصف حبة ليلاً لمدة أسبوع، ثم بعد ذلك حبة كاملة، وعليك بالانتظار لفترة شهر ونصف إلى شهرين حتى تختفي أعراض اختلال الأنية والأعراض الأخرى، ثم بعد ذلك واصلي على العلاج لمدة 6 أشهر حتى لا تعود الأعراض مرة أخرى، وبعد 6 أشهر أوقفيها بالتدرج بسحب ربع الجرعة كل أسبوع حتى تتوقف تماماً..

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً