الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل تؤدي العادة السرية إلى العقم؟
رقم الإستشارة: 279882

15512 1 515

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا شاب أعزب عمري 25 عاماً، أمارس العادة السرية منذ البلوغ، وقد ظهرت علي أعراض قلة المني وتغير لونه إلى اللون الأصفر، ونزوله متجمعاً أو متجمداً بعض الشيء وليس سائلاً، مع ضعف في القذف، فهل معنى ذلك أنني أصبت بالعقم؟ وما النصيحة؟

وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فلا توجد علاقة مباشرة بين ممارسة العادة السرية وبين العقم، فالعادة السرية لا تسبب العقم كما يشاع بين كثير من الشباب، ولكن ما تذكره من أعراض قلة المني واللون الأصفر وتجمعه قد تعني وجود التهاب وعدوى بالسائل المنوي نتيجة عدوى أو التهاب البروستاتا، وهو أمر شائع الحصول عند الإفراط في العادة السرية، حيث يسبب ذلك احتقاناً بالبروستاتا مما يسهل من انتقال العدوى للبروستاتا من المستقيم، وبالتالي ظهور اللون الأصفر والتجمع في السائل المنوي.

وقد يسبب ذلك ضعفا في السائل المنوي من حيث عدد وحركة الحيوانات المنوية مما قد يسبب تأخر الإنجاب، ولكنه أمر وقتي وبمجرد أخذ المضاد الحيوي المناسب تختفي الحالة ويتحسن الوضع بإذن الله.

وعليك بإجراء تحليل ومرزعة للسائل المنوي للوقوف على تشخيص الحالة، وحسب نتيجة المزرعة يتم أخذ المضاد الحيوي المناسب.
ونصيحتي لك بترك العادة السرية حتى تتخلص من تلك الآثار، ومرحباً بك في الشبكة الإسلامية.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً