من أتى أنواعا من الكفر فله توبة والندم هو الباعث عليها

0 338

السؤال

إذا ترك الصلاة واستهزأ وتاب وفعل أفعالا أخرى كفرية هل يتوب من كل الكفر أم لا؟ وهل إذا لم يجد ندما يصلي وتقبل صلاته أم يظل كافرا لعدم توفر شرط الندم؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا ارتكب العبد ما هو كفر بالله عز وجل كالاستهزاء وغيره ثم تاب إلى الله تعالى من ذلك قبل الله توبته، مهما كان جرمه ومهما تعددت أنواع الكفر التي أتى بها. فقد قال تعالى: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم. {الزمر:53}.

ولو تاب من جميع ذنوبه وما أتاه من الكفر كفته تلك التوبة العامة إذا استجمعت شروطها.

 يقول ابن القيم:  ولا ينجي من هذا إلا توبة عامة مما يعلم من ذنوبه ومما لا يعلم فإن ما لا يعلمه العبد من ذنوبه أكثر مما يعلمه. انتهى.

 وعلى هذا العبد أن يستحضر عظيم جنايته وكبير تفريطه وما عرض نفسه له من سخط الله وعقوبته، وأنه إن لم يتب توبة نصوحا فهو على خطر عظيم، ولا يتصور أن يكون تائبا ما لم يندم على فعله ويلم نفسه على جرائمه تلك ويتمنى أنه لم يكن فعل شيئا من ذلك، فإن الندم هو الباعث على التوبة والحامل عليها.

 ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: الندم توبة.

 قال المناوي في فيض القدير في شرح حديث الندم توبة: قال الغزالي: إنما نص على أن الندم توبة ولم يذكر جميع شروطها ومقدماتها لأن الندم غير مقدور للعبد فإنه قد يندم على أمر وهو يريد أن لا يكون، والتوبة مقدورة له مأمور بها فعلم أن في هذا الخبر معنى لا يفهم من ظاهره وهو أن الندم لتعظيم الله وخوف عقابه مما يبعث على التوبة النصوح، فإذا ذكر مقدمات التوبة الثلاث وهي ذكر غاية قبح الذنوب وذكر شدة عقوبة الله وأليم غضبه، وذكر ضعف العبد وقلة حيلته يندم ويحمله الندم على ترك اختيار الذنب وتبقى ندامته بقلبه في المستقبل فتحمله على الابتهال والتضرع، ويجزم بعدم العود إليه. وبذلك تتم شروط التوبة الأربعة فلما كان الندم من أسباب التوبة سماه باسمها.

 وعليه فإذا وجد هذا العبد من نفسه هذا القدر من الندم ولوم النفس على الذنب والأسف على فعله فهو تائب فليمض في طريقه إلى ربه وليثق بسعة عفو ربه تعالى، وعليه أن يحافظ على صلواته ويجتهد في تبديل سيئاته بالحسنات ويكفر عما قدمته يداه، وإذا لم يكن نادما على فعله بالمرة فعليه أن يستحضر خطورة جرمه وأنه لم يقصر في حق ملك من ملوك الدنيا بل قصر في حق ملك الملوك، وعليه أن يستحضر عظيم عقاب الله تعالى وما أعده من النكال لمن أصر على معصيته ومخالفة أمره، وأنه بترك الندم على ذنوبه يلقي بنفسه في الهلكات ويوردها موارد العطب، فإذا تفكر في هذه المعاني حصل في قلبه من الندم ما يحقق له صدق التوبة إن شاء الله.

والله أعلم.


مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات