دعوة الوالد على ولده مستجابة

0 242

السؤال

لي والدة تظلم زوجة أخي لأن باقي زوجات الإخوة يغضبونها عليها وإذا نصحتها لا تستجيب أحيانا فهل النصح لها فرض علي كنوع من البر لها أم ليس لي دخل كما يقول لي أحد إخوتى وهل يكون نصحي لها حتى ولو بإحراجها أمام الناس باعترافى بوقائع فعلتها بأنها ظلم وأنها تنعتها أحيانا بما ليس فيها مع العلم أن ذلك يؤدى إلى دعائها علي في وقتها ثم بعد يوم أو اثنين ترضى عني ثانيا ؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمن البر بأمك أن تنصحيها برفق وتبيني لها الصواب إذا أخطأت، وأما أن تحرجيها أمام الناس وتضطريها إلى الدعاء عليك فإن ذلك يتنافى مع ما أوجبه الله لها عليك من الإحسان وخفض الجناح لها ومصاحبتها بالمعروف ولو كانت ظالمة، قال تعالى : ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا {لقمان : 14 ــ 15} وقال تعالى : وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا {الإسراء: 24 ـ 23}

ولما جاء رجل رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وسأله : من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال ثم من؟ قال: أمك، قال ثم من؟ قال: أمك، قال ثم من؟ قال: أبوك . رواه البخاري ومسلم .

واعلمي أن دعوة الوالد على ابنه مستجابة كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولك أن تراجعي في ذلك فتوانا رقم : 6807 .

فاحذري أن يصيبك دعاء أمك .

والله أعلم .

مواد ذات صلة

الفتاوى

المكتبة