ما سبب انخفاض هرمون الغدة الدرقية عن المعدل الطبيعي - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما سبب انخفاض هرمون الغدة الدرقية عن المعدل الطبيعي؟
رقم الإستشارة: 2120960

84150 0 761

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

قبل فترة تناولت جرعه من الالتروكسين لزيادة الحرق بدون أي خلل في وظيفة الغدة، وتناولت لفترة كميات كبيرة، وعندما أحسست بأعراض توقفت عنها.

أجريت تحاليل للغدة قبل شهر، وكانت نتيجتها:

free t4 : 2.9 referance range : 0.8-1.7
tsh: 0.02 referance range : 0.32-5.0

ووصف لي الأخصائي أدوية لكني لم أنتظم في تناولها، وأجريت قبل 3 أيام تحاليل أيضا للغدة وكانت النتيجة:

t3: 412 referance range : 80-200
t4: (علامة أكبر متبوعة ب 100 ) referance range : 12-22

tsh: 0.006 referance range : 0.27-4.20

أريد أن أسأل: هل فرط النشاط مؤقت نتيجة لأنني تناولت الالتروكسين؟ علماً بأن الكل لاحظ جحوظ عيني, مع زيادة شهيتي كثيراً.

فما سبب انخفاض الـ tsh عن المعدل الطبيعي بكثير؟
وهل سوف يعود لما كان مثل قبل؟
وهل فرط النشاط شديد أم ماذا؟

أرجو منك التوضيح جزاك الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ meka2el حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إن كنت توقفت عن تناول الهرمون من فترة أكثر من شهر، فكما ترين فإن تحاليل الغدة الدرقية تشير إلى زيادة كمية الهرمون في الدم، وذلك إذا نظرت إلى كل من T4 فإن النسبة قد ازدادت.

و كذلك TSH قد نزل من 0.02 إلى 0.006 وهذا يشير إلى نسبة أكبر من هرمون الغدة في الدم وهذا يفسر بأمرين: إما أن تكوني ما زلت مستمرة على الحبوب أو أن الغدة الدرقية فيها نشاط، وقد يكون هو الاحتمال الأكبر؛ لأن جحوظ العينين يحصل في نوع من أنواع نشاط الغدة يسمى Graves.

فإن كان هناك تضخم في الغدة الدرقية فهذا يعني أن هناك فرطاً في نشاط الغدة الدرقية.

وسبب انخفاض الـTSh هو الارتفاع في T4 ؛ لأن TSH تتأثر بنسبة T4 ، فكلما ارتفعت T4 نزل ال TSH والعكس صحيح أيضا.

وفرط النشاط يعتبر شديدا عندك؛ لأن نسبة ال TSH انخفضت أكثر من الأول، لذا يجب عليك مراجعة طبيب مختص بالغدة الدرقية.

نسأل الله أن يلبسك ثوب العافية.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً