هل نقص فيتامين د هو السبب في انخفاض ضربات القلب - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل نقص فيتامين (د) هو السبب في انخفاض ضربات القلب؟
رقم الإستشارة: 2136388

19923 0 386

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعاني من انخفاض نبضات القلب أحياناً، وآلام في المفاصل، وصداع، منذ أشهر كان عندي نقص في فيتامين (د) لكن ارتفع الآن وصار (17.5) وظهرت أعراض جهد وإرهاق وتعب، والرغبة في النوم، فما السبب وما العلاج؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نوير حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

بالنسبة للفيتامين (د) يجب أن يكون على الأقل (30 ng/ml) ولذا يجب أن تستمري عليه حتى تتحسن النسبة، وإن كنت لا تتعرضين للشمس بشكل كاف، فإنه يفضل الاستمرار على الفيتامين (د) لأنه كثيراً ما يوصي بعض الأطباء المرضى بالتوقف عن الفيتامين (د) بعد أن يصبح طبيعياً، وبعد ذلك ينزل مرة أخرى؛ لأننا لا نتعرض للشمس بالشكل الكافي لتشكيل الفيتامين (د) في الجلد، والطعام يعطينا فقط (10%) من احتياجنا للفيتامين (د) لذا يجب الاستمرار في تناول الفيتامين (د) وبعض الأطباء يتخوف من زيادته في الجسم، إلا أنه ثبت سلامة تناول ما يعادل (5000) وحدة دولية يومياً، ولعدة أشهر دون أن يسبب ذلك أي ضرر.

إلا أن الإنسان متى أصبحت نسبة الفيتامين (د) طبيعية، فإن احتياجه اليومي هو من (1000-2000) وحدة دولية، وهناك حبوب فيها (1000) وحدة، وهي متوفرة في السوق، وقد يكون هناك في بعض الأسواق حبوب (2000) وحدة دولية.

ونقص الفيتامين (د) ليس سبباً لانخفاض عدد ضربات القلب، وإنما أهم شيء في مثل حالتك، ومع الشعور بالإرهاق والرغبة في النوم، هو عمل تحاليل للغدة الدرقية، فإن ضعف نشاط الغدة الدرقية يترافق مع الإحساس بالخمول والتعب والإعياء، وتناقص عدد ضربات القلب، ومن ناحية أخرى فأنت تحتاجين لتخطيط القلب لمعرفة إن كان هناك أي اضطراب في نظم القلب، مسبباً تناقص عدد ضربات القلب، ونقص نشاط الغدة قد يعطي ألماً في العضلات والمفاصل.

من ناحية أخرى يجب أن يتم فحص الدم لأمور متعددة منها الدم، وقد يلزم تحاليل للروماتيزم إن تبين أن آلام المفاصل التي تشكين منها تشير إلى أحد أمراض الروماتيزم، أو أنه فقط بسبب نقص الفيتامين (د).

بارك الله، ونرجو من الله لك التوفيق والشفاء.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً