كيف يمكنني التأكد من أنني مصابة بمرض التكيس - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

كيف يمكنني التأكد من أنني مصابة بمرض التكيس؟
رقم الإستشارة: 2271290

5587 0 181

السؤال

السلام عليكم..

كيف أعرف بأن لدي تكيسا في المبايض؟ وهل من الممكن أن يظهر في السونار العادي؟ فقد أجريت سونارا وكنت قد شربت ماء كثيرا، ولم يظهر أي تكيس –والحمد لله-، ولكن بعضهم يقول بأنه لا يظهر في السونار العادي، علما أن دورتي منتظمة كل 28 يوما، فهل من الممكن أن يحدث التكيس مع الدورة المنتظمة؟ كما أن وزني عادي، فأنا نحيفة.

السؤال الثاني: كيف أحافظ على نفسي من الالتهاب المهبلي؟ علما بأني ألتزم بدواعي النظافة، إلا أنها ترجع بعد فترة.

في الشهر الماضي أصبح هرمون الحليب عندي طبيعيا بعد العلاج، وأخذت العلاج أيضا للتأكد من أنه لن يرتفع، واستعملت الكلوميد معه، ولكني شعرت بألم في الصدر مع انتفاخ، فعلمت أنه بسبب الكلوميد، ونزلت الدورة، ولا زال الألم مستمرا، ولكني لم أراجع الدكتورة لأسباب خاصة، واستمر الألم، وزاد بعد الدورة، وانتفخ وتحجر، وإلى الآن يؤلمني، وبقي على الدورة 10 أيام أو11 يوما، فما العمل؟ وهل سيرتفع من جديد؟ وماذا أفعل الآن؟ علما بأن العلاج كان دونستكس.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ فاطمة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

التكيس على المبايض متلازمة، بمعنى أنه توجد عدة أعراض مختلفة في مرض واحد، ومتلازمة التكيس يوجد بها اضطراب في الدورة الشهرية، وظهور ونمو بعض الشعر في البطن والذقن والصدر، ووجود حب الشباب، ويحدث ذلك نتيجة زيادة هرمون الذكورة، ويرتفع في التكيس هرمون الحليب، ويحدث ثقل في الثدي، وقد تنزل بعض الإفرازات البيضاء من حلمة الثدي، وعند فحص الهرمونات قد نجد كسلا في الغدة الدرقية، وضعفا في هرمون البروجيستيرون نتيجة ضعف التبويض، وتظهر البويضات المتكيسة في المبايض في السونار العادي، وقد تظهر بعض الأكياس الوظيفية، والتي تتكون نتيجة عدم انفجار بعض البويضات.

ولا مانع من الاستمرار في تناول حبوب دوستينكس حتى لا يرتفع هرمون الحليب مرة أخرى، ولا خوف منه إذا حدث حمل أثناء تناول الحبوب، فقط توقفي عنها في تلك اللحظة، والتكيس يحدث مع السمنة، ويحدث مع الوزن العادي، وحتى مع النحافة، ودورة 28 يوما مؤشر طيب -إن شاء الله-.

فقط عليك بالصبر، والاستفادة من النصائح في الاستشارة السابقة، وحث الزوج على إجراء تحليل للمني توفيرا للجهد والوقت والمال، لأن 40 % من حالات تأخر الحمل يكون الزوج فيها هو السبب، ونسبة 40 % تكون الزوجة هي السبب، والنسبة الباقية تكون عند كل من الزوج والزوجة في نفس الوقت، وبالتالي من الضروري إجراء تحليل للمني رابع يوم من الجماع، وعرض النتيجة على طبيب تناسلية لإبداء الرأي والنصح، ويمكن تكرار المنشط لدورتين قادمتين، ثم التوقف عنه إذا لم يحدث حمل، لإعادة الفحوصات والسونار، وتركيز الجماع يوميا أو يوما بعد يوم بعد الغسل من الدورة بأسبوع لزيادة فرص الحمل.

حفظكم الله من كل مكروه وسوء، ووفقكم لما فيه الخير.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً