الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما هي علاقة ارتفاع مقاومة الإنسولين وعدم انتظام الدورة الشهرية؟
رقم الإستشارة: 2309292

5257 0 161

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة عمري 24 عاما، غير متزوجة، وزني 100 كجم، وطولي 167سم، أعاني من اضطراب الدورة الشهرية في الفترة الأخيرة وأصبحت تتأخر عن موعدها، أو تنزل لمدة يوم وتتأخر من جديد.

وصف لي الطبيب حبوب سيكلوبروجينوفا (estradiol valerate/norgestrel)، أتناولها وأتوقف عنها لمدة أسبوع، وثم أبدأ من جديد بتناولها حتى مع استمرار الدورة.

أصبحت الدورة تأتي في اليوم الخامس بعد إيقافي للدواء، تأتي في بعض الأحيان غزيرة، وأحيانا أخرى تكون قليلة، بعض الأوقات يصحب نزول الدورة ألم لا يحتمل في الجانب الأيسر، ما زالت دورتي منتظمة مع الدواء، ولم يجد الطبيب أي تكيسات على المبيض -الحمد لله-.

أعاني أيضا من زيادة كبيرة في مقاومة الإنسولين، وضعف كفاءته على الرغم من أن معدل السكر في الدم طبيعي، وأتناول حبوب ميتافورمين 500 ثلاث مرات يوميا، من أجل معدل السكر، فهل الأدوية التي أتناولها صحيحة؟ وهل تؤدي إلى نتيجة جيدة؟ وإلى متى سأستمر على هذه الأدوية؟ وماذا يجب أن أفعل، وماذا يجب أن أتجنب؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نسمة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من الواضح -أختي الكريمة- أنك كنت تعانين من مبيض متعدد الكيسات، وهو أحد الاضطرابات الهرمونية، وعدم انتظام الدورة، وارتفاع الاندروجين عند الإناث.

بالنسبة لسيكلوبروجينوفا هو دواء يستخدم كمنظم للدورة الشهرية، وكواقي من ترقق العظام بعد سن اليأس، أما بالنسبة للميتفورمين فهو من الأدوية التي تؤثر في تحكم الإنسولين لنسبة السكر بالدم، ويقلل التستوسترون، ويبطئ ظهور الشعر غير الطبيعي، ويمكن أن يحسن الإباضة بعد استخدامه عدة شهور، حيث أنه تظهر حالة ما يسمى مقاومة الإنسولين لدى كثير من المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، تقاوم الأنسجة الإنسولين، وكنتيجة لذلك يجبر الجسم على إنتاج الإنسولين، وهذا الإنسولين يؤثر على المبيض، ويؤدي إلى عدم انتظام هرموني، والإنسولين الزائد يزيد من إنتاج الاندروجين، وهذا الاندروجين الزائد يؤدي إلى ظهور حب الشباب، وزيادة وزن ومشاكل الإباضة.

أختي الفاضلة: يبدو أن حالة المبيض متعدد الكيسات لديك قد تحسنت، ويمكن إيقاف السيكلوبوجيوفا، والاستمرار بالميتفورمين فقط، وهنا سيتبين لنا حالة المبيض بدون تنظيم، وينصح بالحمية قليلة السعرات، وتنزيل الوزن، طبعا نتابع الميتفورمين من أجل مقاومة الأنسولين.

ولتحسين وظيفة المبيض يستعمل الميتفورمين لمدة ستة شهور، ويمكن مراقبة المبيض بالسونار، وإجراء تحاليل هرمونية FSH LH.

والله ولي التوفيق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً