الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

كيفية التغلب على حالة الاكتئاب الناتجة عن الإخفاق في مرحلة من مراحل الدراسة
رقم الإستشارة: 276361

4729 0 339

السؤال

أنا طالبة بكلية طب الأسنان، أنهيت السنة الأولى بتفوق لكن بفعل الضغوطات التي تعرضت لها، والتي ولدت لي الاكتئاب ونجم عنه رسوبي السنة الثانية، ذهبت لطبيب نفسي ووصف لي Oxetine 20 Mg *2 واستمريت مدة 6 أشهر، وبعد هذا ظهرت لدي مشكلة Anxiety، فوصف لي Stablon وما زال وضعي الدراسي متردياً، وأعاني من عدم الرغبة بالدراسة، وإذا هممت بالدراسة تجول الأفكار في رأسي لدرجة الرغبة بضرب الرأس بالحائط وأذهب للنوم هرباً من الدراسة، ولا يوجد لدي أي رغبة في إكمال الدراسة رغم أني دخلته بالبداية برغبتي وقد انسحبت السنة هروباً.

الرجاء ساعدوني فلولا مخافة الله لانتحرت والناس لا ترحم! وجزيتم الخير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نور حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نسأل الله لك العافية والشفاء .
مهما كانت علة الإنسان يجب أن لا تعطله أو تعيقه عن الوصول لما يهدف إليه.

أنت الآن أهدافك واضحة، وهي النجاح والحصول على درجة التأهيل وهذا في حد ذاته يجب أن يكون محفزاً لك من أجل الاجتهاد والجد في الدراسة.

الإنسان ما دام له الإرادة التي يستطيع من خلالها أن يخطط لمستقبله فلا شيء يمنعه من ذلك مطلقاً.

نصيحتي لك هي:

1- إجراء حوار ذاتي مع نفسك لإقناعها بأهمية التعليم وضرورة الحصول على المؤهل في عالم لا مكان للإنسان فيه دون علم ومعرفة.

2- التذكر دائماً أن الفرصة قد أتيحت لك وهي فرصة حرم منها الكثير فلماذا لا تستفيدين منها؟.

3- تقسيم الوقت بصورة متوازنة.

4- الاستعانة بالله تعالى في كل خطواتك، وعليك بالدعاء في أن يجعل الله لك رغبة وهمة عالية حيال الدراسة.

5- اللجوء إلى الدراسة والاستعانة بالزميلات، ولابد أن تولدي في نفسك نوعا من الغبطة أو الغيرة الحسنة وتنظري للمجتهدات من الطالبات ومحاولة أخذ القدوة منهن.

6- الاستعانة بالأساتذة من أجل التوجيه وتذليل الصعاب.

7- تناول الدواء حسب ما وصفه لك الطبيب.

8- تغيير نمط المذاكرة بأن تكون هنالك نشاطات متعددة، فمثلا يمكنك استذكار مادة معينة لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك تدرسي مادة أخرى مع تغيير المكان الذي كنت تجلسين فيه أولا.

9- لا سبب يدعوك للتفكير في الانتحار، فأنت في أمة الإسلام وهذه من أكبر نعم الله علينا، وأنت في مقتبل العمر وأمامك إن شاء الله أيام مشرقة.
أسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد.

وبالله التوفيق.
--------------------------------
انتهت إجابة الدكتور ولمزيد من الفائدة يرجى التكرم بالاطلاع على الاستشارات التالية والتي تتناول الرد الشرعي للتفكير بالانتحار: (262983 - 110695 - 262353 - 230518 )، والوسائل السلوكية لعلاج الاكتئاب: ( 237889 - 241190 - 257425 - 262031 - 265121 )، وكذلك طريقة الرقية الشرعية والتي ستفيدك بإذن الله: ( 237993- 236492-247326 ).
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً