علاج النحافة بالهرمونات - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

علاج النحافة بالهرمونات
رقم الإستشارة: 282338

13175 0 406

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أنا فتاة في الرابعة والعشرين من عمري ولم أتزوج بعد، وبنيتي نحيفة، ومؤشر الكتلة لدي (17)، حيث أن وزني 45 كج، وطولي 165 سم، وقد تعاملت مع كثير من الطبيبات واتبعت كثيراً من النظم الغذائية، ولكن دون جدوى، وقمت بالعديد من التحاليل (t3 ,t4، Tsh) وكانت الهرمونات سليمة، والأنيميا (10)، ولكن الطبيبة قالت أن هذا ليس سبباً كافياً لهذا.

وقد أثبت تحليل البراز عدم حدوث هضم بطريقة طبيعية، فالأشياء غير المهضومة كانت كالتالي: Vegetable cells (+++)، Fat globues (++)، والباقي في المعدلات الطبيعية، وبعد أن اتبعت الأنظمة الغذائية مع الطبيبة لفتره شهرين (ست وجبات متنوعة تعتمد على زيادة البروتين خاصة لنمو العضلات وأخذ مسحوق على اللبن) أشارت الطبيبة بأنه يجب أن أعالج بالهرمونات فرفضت وانسحبت، فما خطر ذلك؟!

علماً أنني أشعر باضطراب هرموناتي، فشعرى كثيف في مختلف الأماكن، ومنذ فترة أرى شعراً بين حاجبي يزيد لونه سواداً بعد أن كان غير ظاهر، فجسدي ضئيل ولا تظهر علي أي علامات للأنوثة شكلاً، ولكن دورتي منتظمة والشعر ينمو في أماكن النمو الطبيعية، فما هو خطر العلاج بالهرمونات؟ ومتى ألجأ إليه؟ وما هي التحاليل المطلوبة قبل الإقدام على ذلك؟!

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Lolo حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فواضح أن هناك مشكلة في الجهاز الهضمي، والتي تعيق امتصاص الطعام، وبالتالي فإن وجود أشياء غير مهضومة قد يشير إلى مرض من أمراض سوء الامتصاص، والذي يكون سبباً في نقص الهيموغلوبين - أي فقر الدم الذي تعانينه -، لذلك فإن عليك مراجعة طبيب مختص بالجهاز الهضمي وخذي له هذه التحاليل.

وأما العلاج بالهرمونات فقد يكون سبب اضطراب الهرمونات وزيادة الشعر هو تكيس في المبيض، فهذان المرضان - مرض نقص الامتصاص ومرض تكيس المبايض - قد يتواجدن في نفس المريضة مسببان نقص الوزن وعدم هضم الطعام، وكذلك أعراض تكيس المبيض من اضطراب الدورة وزيادة الشعر في الجسم.

وعليك قبل البدء بأي هرمونات معرفة سبب اضطراب الهرمونات الذي تعانين منه بالتحاليل، وهذه يقررها طبيب الغدد الصماء حسب الحالة، لذلك فإن عليك أن تراجعي طبيب الجهاز الهضمي وطبيب الغدد الصماء لحل هاتين المشكلتين.

وبالله التوفيق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً