الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

كاتبة إسرائيلية: خسرنا الجامعات الأميركية وقد نخسر الدعم الرسمي لاحقا

أكدت كاتبة إسرائيلية في مقال لها بصحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الجمهور الإسرائيلي تفاجأ في 7 أكتوبر/تشرين الأول عسكريا، واكتشف في اليوم التالي أن حكومته غير فعالة، ثم ظهر أمامه الفشل الكبير الثالث والمرتبط بالعلاقات العامة الإسرائيلية. وقالت إفرات رايتن إنه من الواضح أن البلاد ستواجه صعوبة في البقاء على...

المزيد

الأخذ بالأسباب المادية في التصرفات النبوية

الشرع المعظم إنما جاء بما تقبله العقول السليمة والفطرة البشرية النقية، ولذلك لا يجد المتبع لها ما يستحيل تصوره، ولا ما يستبشع اعتقاده وممارسته، بل يجد أحسن الهدى اعتقادا وقولا وعملا....

المزيد

الحياة الاجتماعية والخُلُقية للعرب قَبْل البعثة النبوية

الحالة الاجتماعية والخُلُقية للعرب في الجزيرة العربية قبل البعثة النبوية انطوت على الجهل والشِرك، والفساد الأخلاقي والاجتماعي، فقد تفشت فيهم عِلل وأدْواء أخلاقية...

المزيد

فتاوى

استشارات

الصوتيات

المكتبة الإسلامية

  • الفتاوى

    أضخم موقع للإفتاء على الإنترنت يقدم فتاوى شرعية مبنية على الكتاب والسنة

  • اطرح سؤالك للفتوى

    وسيتم الإجابة عليه في أقرب وقت، يمكنك متابعة الفتوى والبحث عنها برقم السؤال

  • استقبالُ الأسئلَةِ على رأسِ كُلِّ ساعةٍ بتوقيت مكة "بسقف محدد لكل ساعة "

  • العرض الموضوعي للفتوى

    لسهولة الوصول للفتاوي فى موضوع يمكنك اختيار العرض الموضوعي للفتوى

  • مختارات مركز الفتوى

    مجموعة من الفتاوي الهامة التي تهم أمر كل مسلم ومسلمة

  • عن مركز الفتوى

    للتعريف عن مركز الفتوى واختصاصاته وفريق العمل به ومنهجية الفتوى.

رعشة في اليد والرجل أثناء ضغوط العمل، ما الحل؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. في بعض الساعات عند العمل وفي وقت الضغط أشعر بأن يدي ترتعش بطريقة غريبة، وكذلك في بعض المواقف أجد أن رجلي ترتعش، ولا يمكنني الوقوف عليها، وأضطر للمشي حتى لا أشعر بالرعشة، وأعاني من عدم التركيز والنسيان،
المزيد

مساجد الرسول فيما بين المدينة إلى تبوك

[ مساجد الرسول فيما بين المدينة إلى تبوك ] وكانت مساجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بين المدينة إلى تبوك معلومة مسماة : مسجد بتبوك ، ومسجد بثنية مدران ، ومسجد...المزيد

السيرة النبوية (ابن هشام)

النوافل هل تثنى أو تربع أو تثلث ؟

الباب الثالث في النوافل واختلفوا في النوافل هل تثنى أو تربع أو تثلث ؟ فقال مالك والشافعي : صلاة التطوع بالليل والنهار مثنى مثنى يسلم في كل ركعتين . وقال أبو حنيفة ...المزيد

بداية المجتهد ونهاية المقتصد

الخطرات (من مداخل المعاصي )

وأما الخطرات : فشأنها أصعب ، فإنها مبدأ الخير والشر ، ومنها تتولد الإرادات والهمم والعزائم ، فمن راعى خطراته ملك زمام نفسه وقهر هواه ، ومن غلبته خطراته فهواه ونفسه له أغلب...المزيد

الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي
  • تعريف المكتبة

    منتج يقدم عرضا لأهم المراجع والكتب الإسلامية في شتى علوم الدين، مع خدمات البحث المتقدم.

  • قائمة الكتب

    عرض لكتب مكتبة الشبكة الإسلامية، ويتيح الموقع عرض الكتب ومعلوماتها، وفرز الكتب بحسب الموضوع واسم المؤلف

  • تراجم الأعلام

    عرض تراجم الأعلام الواردة أسماؤهم في الكتب الإسلامية من خلال كتاب سير أعلام النبلاء للذهبي

  • كتب الأمة

    سلسلة دورية فكرية ثقافية، تطبع وتوزع في العالم الإسلامي، وتصدر عن وزارة الأوقاف القطرية.

بنين وبنات

واحة رمضان

الحج و العمرة

المواريث

جديد المقالات

ابن الجزري إمام علم القراءات

الإمام ابن الجزري مجدد ومحقق علم القراءات، ورائد نهضة علومها في زمانه ومن بعده، سند المقرئين، وشيخ شيوخ الإقراء، وعمدة أهل الأداء، وصاحب التصانيف التي لم يسبق مثلها، ولم ينسج على منوالها، بلغ... المزيد

لَئِنْ كان قال ذلك لقدْ صَدَق

لا يَخْفى على مُسْلم المنزلة العالية الرفيعة التي أعطاها ربنا عز وجل لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد اصطفاه على جميع البشر، وفضَّله على جميع الأنبياء والرسل، وبعثه رحمة للعالمين، قال الله... المزيد

الدعم الديمقراطي للإبادة.. الأونروا نموذجًا

امتلكت حوالي 17 دولة، ديمقراطية بمعظمها، كفايةً أخلاقية لقطع التمويل عن وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في أصعب ظرف إنساني يمرّ به بشر في القرن الحادي والعشرين. وطلبت هذه... المزيد

مقتطفات أقسام المكتبة

السيرة النبوية (ابن هشام)

ابن هشام - عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري

أمر أبي اليسر كعب بن عمرو

[ أمر أبي اليسر كعب بن عمرو ]
قال ابن إسحاق : وحدثني بريدة بن سفيان الأسلمي ، عن بعض رجال بني سلمة عن أبي اليسر كعب بن عمرو ، قال : والله إنا لمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بخيبر ذات عشية ، إذ أقبلت غنم لرجل من يهود تريد حصنهم ، ونحن محاصروهم .
فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من رجل يطعمنا من هذه الغنم ؟ قال أبو اليسر : فقلت : أنا يا رسول الله قال : فافعل ؛ قال : فخرجت أشتد مثل الظليم ، فلما نظر إلي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - موليا قال : اللهم أمتعنا به قال : فأدركت الغنم وقد دخلت أولاها الحصن ، فأخذت شاتين من أخراها ، فاحتضنتهما تحت يدي ، ثم أقبلت بهما أشتد ، كأنه ليس معي شيء ، حتى ألقيتهما عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذبحوهما فأكلوهما ، فكان أبو اليسر من آخر أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هلاكا فكان إذا حدث هذا الحديث بكى ، ثم قال : أمتعوا بي ، لعمري ، حتى كنت من آخرهم هلكا . المزيد

مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

المحب الصادق يمتلئ قلبه بالمحبة

فصل
قال : وللسكر ثلاث علامات : الضيق عن الاشتغال بالخبر ، والتعظيم قائم . واقتحام لجة الشوق ، والتمكن دائم . والغرق في بحر السرور ، والصبر هائم .
يريد : أن المحب تشغله شدة وجده بالمحبوب ، وحضور قلبه معه ، وذوبان جوارحه من شدة الحب عن سماع الخبر عنه ، وهذا الكلام ليس على إطلاقه ، فإن المحب الصادق أحب شيء إليه الخبر عن محبوبه وذكره ، كما قال عثمان بن عفان رضي الله عنه : لو طهرت قلوبنا لما شبعت من كلام الله ، وقال بعض العارفين : كيف يشبعون من كلام محبوبهم ، وهو غاية مطلوبهم ؟
والذي يريده الشيخ وأمثاله بهذا : أن المحب الصادق يمتلئ قلبه بالمحبة ، فتكون هي الغالبة عليه ، فتحمله غلبتها وتمكنها على أن لا يغفل عن محبوبه ، ولا يشتغل قلبه بغيره ألبتة ، فيسمع من الفارغين ما ورد في حق المحبين ، ويسمع منهم أوصاف حبيبه والخبر عنه ، فلا يكاد يصبر على أن يسمع ذلك أبدا ، لضيق قلبه عن سماعه من قلب غافل ، وإلا فلو سمع هذا الخبر ممن هو شريكه في شجوه وأنيسه في طريقه ، وصاحبه في سفره لما ضاق عنه ، بل لاتسع له غاية الاتساع فهذا وجه .
ووجه ثان وهو : أن السكران بالمحبة قد امتلأ قلبه بمشاهدة المحبوب ، فاجتمعت قوى قلبه وهمه وإرادته عليه ، ومعاني الخبر فيها كثرة ، وانتقال من معنى إلى معنى ، فقلبه يضيق في هذه الحال... المزيد

بداية المجتهد ونهاية المقتصد

ابن رشد - أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد القرطبي

ما يعفى عنه من النجاسات

المسألة السادسة
[ ما يعفى عنه من النجاسات ]
اختلف الناس في قليل النجاسات على ثلاثة أقوال : فقوم رأوا قليلها وكثيرها سواء ، وممن قال بهذا القول الشافعي . وقوم رأوا أن قليل النجاسات معفو عنه ، وحدوه بقدر الدرهم البغلي ، وممن قال بهذا القول أبو حنيفة ، وشذ محمد بن الحسن فقال : إن كانت النجاسة ربع الثوب فما دونه جازت به الصلاة .
وقال فريق ثالث : قليل النجاسات وكثيرها سواء إلا الدم على ما تقدم ، وهو مذهب مالك ، وعنه في دم الحيض روايتان ، والأشهر مساواته لسائر الدماء .
وسبب اختلافهم : اختلافهم في قياس قليل النجاسة على الرخصة الواردة في الاستجمار للعلم بأن النجاسة هناك باقية ، فمن أجاز القياس على ذلك استجاز قليل النجاسة ، ولذلك حدوه بالدرهم قياسا على قدر المخرج ، ومن رأى أن تلك رخصة ، والرخص لا يقاس عليها منع ذلك .
وأما سبب استثناء مالك من ذلك الدماء ، فقد تقدم ، وتفصيل مذهب أبي حنيفة أن النجاسات عنده تنقسم إلى مغلظة ومخففة ، وأن المغلظة هي التي يعفى منها عن قدر الدرهم ، والمخففة هي التي يعفى منها عن ربع الثوب ، والمخففة عندهم مثل أرواث الدواب ، وما لا تنفك منه الطرق غالبا ، وتقسيمهم إياها إلى مغلظة ومخففة حسن جدا .
المزيد



مواقيت الصلاة

حسب التوقيت المحلي لدولة قطر دولة أخرى؟
  • الفجر
    03:26 AM
  • الظهر
    11:30 AM
  • العصر
    02:58 PM
  • المغرب
    06:09 PM
  • العشاء
    07:39 PM

مشاركات الزوار أضف مشاركة جديدة

عبدالرحيم العماد

بارك الله فيكم ، فأنتم شعاع أستفيد منه كثيراً في أي مسألة تطرأ على مخيلتي .... جزيتم خيرا ..........

16 / 4 / 2024