فصل
عدنا إلى
سياق حجته - صلى الله عليه وسلم - .
فلما غربت الشمس ، واستحكم غروبها ، بحيث ذهبت الصفرة ، أفاض من عرفة ، وأردف
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد خلفه ، وأفاض بالسكينة ، وضم إليه زمام ناقته ، حتى إن رأسها ليصيب طرف رحله وهو يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16001256أيها الناس عليكم السكينة ، فإن البر ليس بالإيضاع " أي : ليس بالإسراع .
[ ص: 228 ] وأفاض من طريق المأزمين ، ودخل
عرفة من طريق ضب ، وهكذا كانت عادته - صلوات الله عليه وسلامه -في الأعياد ، أن يخالف الطريق ، وقد تقدم حكمة ذلك عند الكلام على هديه في العيد .
ثم جعل يسير العنق ، وهو ضرب من السير ليس بالسريع ولا البطيء . فإذا وجد فجوة وهو المتسع ، نص سيره ، أي : رفعه فوق ذلك ، وكلما أتى ربوة من تلك الربى ، أرخى للناقة زمامها قليلا حتى تصعد .
وكان يلبي في مسيره ذلك ، لم يقطع التلبية . فلما كان في أثناء الطريق نزل - صلوات الله وسلامه عليه - فبال ، وتوضأ ، وضوءا خفيفا ، فقال له
أسامة : الصلاة يا رسول الله ، فقال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16001257الصلاة - أو المصلى - أمامك ".
ثم سار حتى أتى
المزدلفة ، فتوضأ وضوء الصلاة ، ثم أمر بالأذان ، فأذن المؤذن ، ثم أقام فصلى المغرب قبل حط الرحال وتبريك الجمال ، فلما حطوا رحالهم أمر فأقيمت الصلاة ، ثم صلى عشاء الآخرة بإقامة بلا أذان ، ولم يصل بينهما شيئا ، وقد روي : أنه صلاهما بأذانين وإقامتين ، وروي بإقامتين بلا أذان ، والصحيح : أنه صلاهما بأذان وإقامتين ، كما فعل
بعرفة .
ثم نام حتى أصبح ، ولم يحي تلك الليلة ، ولا صح عنه في إحياء ليلتي العيدين شيء .