أنا أعاني من الوسواس القهري ما العلاج - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أنا أعاني من الوسواس القهري، ما العلاج؟
رقم الإستشارة: 2454251

383 0 0

السؤال

أنا أعاني من الوسواس القهري، وصف لي الدكتور دواءً اسمه Serto والمادة الفعالة فيه هي (سيرترالين ٥٠ مج )، وهو دواء يباع في مصر، قرأت في النشرة الداخلية لهذا الدواء أن من الآثار الجانبية له أنه يسبب السرطان.

هل هذا صحيح أم أن هذا مبالغة من الشركة المصنعة؟ ولماذا تكتب ذلك؟ ولو كان الدواء يسبب السرطان فمن المفروض أنه يتم إصدار قرار بعدم بيعه في السوق، أليس كذلك؟

نرجو التوضيح، وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الـ (سيرترالين) مضاد للاكتئاب ويُعالج الوسواس القهري، وطبعًا يُوجد في عدة أسماء، منها الـ (زولفت) والـ (لوسترال) ولا أدري هل (Serto) يُصنّع في مصر أم لا؟

لم أسمع عن أنه يُسبب السرطان، بالرغم من أني أستعمله منذ فترة طويلة، ولا زلتُ أكتبه للمرضى أخي الكريم، وأنا أتفق معك إذا أثبتت الدراسات أنه يُسبب السرطان فعادة يتم سحب الدواء من السوق، ولذلك أوجهك – أخي الكريم – بأن تتصل بالسلطات الصحية في بلدك وتُرفق النشرة الداخلية لهذا الدواء وتطلب منهم توضيحًا لذلك، هل تم هذا على دراسات محلية أو دراسات عالمية أم ماذا؟ لأن هذا أمرٌ خطير – كما ذكرت – وإذا ثبت أن أي دواء يُسبب السرطان بعد الدراسات البحثية الموثوق بها؛ فعادةً يتم سحبه من السوق.

عليك الكتابة للرقابة الدوائية في بلدك، مُرفق معها النشرة الداخلية للدواء التي وجدتَّها.

وفقك الله وسدد خطاك.


مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً