الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

علاج التشتت وصعوبة التركيز
رقم الإستشارة: 280386

2729 0 227

السؤال

السلام عليكم

أعاني من التشتت وصعوبة التركيز، ولا أستطيع التحدث بسهولة أحياناً؛ لأن الكلمات تضيع مني علاوة على النسيان الدائم، علماً أنها حالة قديمة ومستمرة معي، مع أني أتناول فيتامينات (سوبرا فيت) بانتظام، وغذائي معتدل، فبماذا تنصحوني؟ وفي حالة ضرورة التوجه إلى طبيب فما هو التخصص المناسب؟!

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ريم حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن هذا النوع من التشتت وصعوبة التركيز وعدم المقدرة على التعبير السليم ناتج من القلق واهتزاز الثقة بالنفس، وهذا يتولد عنه مشاعر سلبية ودرجة بسيطة مما يعرف بالرهاب الاجتماعي.

ونصيحتي لك أنه إذا كان هناك أي سبب للقلق والتوتر فيجب مناقشته والبحث عن الحلول المناسبة له، كما أن التعبير عما بداخل النفس يعتبر ضرورة أساسية، من أجل أن ينطلق الإنسان في تواصله وإزالة القلق، وتحسين القدرة على التخاطب.

وعليك أن ترفعي القدرات والمهارات التخاطبية، وهذا يتم بالإكثار من الاطلاع والمشاركة في الحوارات، وقراءة القرآن الكريم بتدبر، وكذلك قصص القرآن تعطي الإنسان رصيدا عاليا من الملكات والمقدرات اللغوية، مما يساعد على حسن التعبير.

ومن المهارات الاجتماعية البسيطة رد التحية على الناس بإسهاب وتوسع، والنظر إلى الناس في وجوههم عند التحدث إليهم، فكل ذلك يساعد في علاج مثل حالتك.

ولابد من أخذ قسط كاف من الراحة وممارسة أي نوع متاح من الرياضة؛ لأن ذلك يحسن التركيز كثيراً، ولا داعي لتناول الفيتامينات ما دام النظام الغذائي لديك متوازنا.

وأنصحك بتناول أحد الأدوية المضادة للقلق والتي تحسن التركيز، ويعتبر العقار الذي يعرف باسم (بروزاك) من أفضل هذه الأدوية، والجرعه هي كبسولة واحدة في اليوم لمدة أربعة أشهر.

وسيكون من المفيد إجراء فحوصات عامة وفحص خاص للتأكد من نشاط الغدة الدرقية؛ لأنه في بعض الحالات ربما يكون القلق والتشتت وعدم التركيز ناتجاً من خلل في إفراز الغدة الدرقية، وأرجو عدم الانزعاج لذلك، وما قصدته هو أن تكون الاستشارة والنصيحة الطبية متكاملة، وإذا كان لابد من مقابلة طبيب فالأخصائي النفسي هو الأنسب.

وبالله التوفيق.
--------------------------
انتهت إجابة المستشار ولمزيد من الفائدة، يرجى التكرم بالاطلاع على الاستشارات التالية والتي تتناول علاج قة التركيز سلوكياً : (226145 - 264551)، والنسيان: ( 269001 - 269270 ).

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ملحوظة:
نرجو وضع بريد صحيح في المرات القادمة حتى نتمكن من متابعة أسئلتك بدقة، كما نتمكن من إرسال الإجابات المحجوبة عليه.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً