صفحة جزء
قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله روي عن السلف فيه وجوه :

فروي عن ابن عباس : " أن الشعائر مناسك الحج " . وقال مجاهد الصفا والمروة والهدي والبدن كل ذلك من الشعائر " وقال عطاء فرائض الله التي حدها لعباده " .

وقال الحسن دين الله كله لقوله تعالى : ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب أي دين الله " . وقيل : إنها أعلام الحرم نهاهم أن يتجاوزوها غير محرمين إذا أرادوا دخول مكة .

وهذه الوجوه كلها في احتمال الآية . والأصل في الشعائر أنها مأخوذة من الإشعار وهي الإعلام من جهة الإحساس ، ومنه مشاعر البدن وهي الحواس . والمشاعر أيضا هي المواضع التي قد أشعرت بالعلامات ؛ وتقول : قد شعرت به ، أي علمته ؛ وقال تعالى : لا يشعرون يعني : لا يعلمون . ومنه الشاعر لأنه يشعر بفطنته لما لا يشعر به غيره . وإذا كان الأصل على ما وصفنا فالشعائر العلامات واحدها شعيرة ، وهي العلامة التي يشعر بها الشيء ويعلم

؛ فقوله تعالى : لا تحلوا شعائر الله قد انتظم جميع معالم دين الله ، وهو ما أعلمناه الله تعالى وحده من فرائض دينه وعلاماتها بأن لا يتجاوزوا حدوده ولا يقصروا دونها ولا يضيعوها ، فينتظم ذلك جميع المعاني التي رويت عن السلف من تأويلها ؛ فاقتضى ذلك حظر دخول الحرم إلا محرما ، وحظر استحلاله بالقتال فيه ، وحظر قتل من لجأ إليه ، ويدل أيضا على وجوب السعي بين الصفا والمروة ؛ لأنهما من شعائر الله على ما روي عن مجاهد ؛ لأن الطواف بهما كان من شريعة إبراهيم عليه السلام وقد طاف النبي صلى الله عليه وسلم بهما ، فثبت أنهما من شعائر الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية