الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

سبب عدم التركيز في الامتحانات وعلاجه
رقم الإستشارة: 249538

18832 0 485

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وجزاكم الله خيراً على هذه الجهود الطيبة، وبعد:

أنا طالبة متفوقة في المرحلة الثانوية العامة، ولكني أعاني من مشكلة عدم التركيز، خصوصاً في بعض الامتحانات، مثل الرياضيات والفيزياء، على الرغم من أن هاتين المادتين هما المفضلتان لدي، وأنا أتميز فعلاً في هاتين المادتين، هل لأني أبالغ في اهتمامي بهاتين المادتين؟

أنا أرتكب أخطاء فادحة -على بساطتها- فأحياناً أنسى فرعا من فروع السؤال، أو لا أنتبه إلى رقم معين، مع أنني أنهي الامتحان بسرعة، وأملك وقتاً للمراجعة، وحتى عندما أراجع لا ألاحظ أخطائي البسيطة.

عندما أخطئ في مثل هذه الأمور، تنتابني حالة إحباط شديدة، وأفقد أي رغبة في الدراسة، حتى لهاتين المادتين، وطبعاً هذا لا يزيد الوضع إلا سوءاً.

فهل من طريقة لأتفادى فيها عدم التركيز؟

وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ إيمان حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

ونسأل الله لك المزيد من التفوق.

لا أعتقد أنك تعانين من مشكلة حقيقة في التركيز، ولكن ربما يكون هنالك نوع من العجلة والاستعجال في إجابة الامتحانات، ونصيحتي لك أيتها الابنة الفاضلة هو أن تقومي بالمزيد من حل الامتحانات قبل أن تدخلي أو تواجهي الامتحان الحقيقي.

وطريقة حل هذه الامتحانات هو أن يكون هنالك نوع من الانضباط، أي أن تحددي زمن الامتحان، وأن تجلسي في مكان هادئ، كأنك في وضع الامتحان، ثم بعد ذلك عليك أن تقرئي السؤال جيداً وأكثر من مرة، مع تحديد الزمن الذي يكفي لإجابة هذا السؤال، فبمثل هذه الطريقة تستطيعين أن تتفادي صعوبة أنك تقومين بارتكاب عدة أخطاء.

فإذن القضية بالنسبة هي قضية التدريب والتمرين على هذه الامتحانات، ولا نرى أن هنالك طريقة أفضل من ذلك.

كما أنه يمكنك أن تستعيني ببعض صديقاتك وزميلاتك في الدراسة، وتقومن بحل الامتحانات مع بعضكم البعض، مع التركيز الشديد من جانبك على النواقص التي تعانين منها، وهي كما ذكرت أنك في كثير من الحالات تقومين بنسيان رقم السؤال وخلافه.

لتحسين التركيز العام، أرجو أيضاً أن تقومي بأداء واجباتك حسب ما هو مطلوب أي بصفة يومية، مع التركيز على أخذ الراحة الكافية والنوم المطلوب، هذه جوانب لابد للإنسان أن يعطيها حقها حتى يكون أكثر استرخاءً وانسجاماً مع نفسه.

لا أرى أنك تعانين من مشكلة حقيقية كما ذكرت سابقاً، وسيكون من المفيد أيضاً أن تمارسي أي نوع من الرياضة، وهنالك طريقة أخرى تعرف بطريقة التأمل، وهي أن تجلسي لوحدك وفي مكان هادئ، وتتأملي أنك في هذه اللحظة تقومين بإجابة سؤال، يمكنك أن تسألي نفسك سؤالاً معيناً في أي مادة معينة، وتقومين وأنت في وضع استرخاء وتأمل بالإجابة على هذا السؤال.

هذا سيكون إن شاء الله أيضاً من الطرق التي تساعد في التركيز، وتقلل من فرص الإخفاق وفقدان الدرجات في الامتحان.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • المغرب طارق

    اتمنى لك التوفيق وأضن أن المتل المغربي الدي يقول ( اللي زرب تعطل ) ينطبق عليك

  • المغرب imane

    j'ai le meme problème

  • أمريكا امتنان ابوهادي

    نعم يمكن ان ينجاح في الاختبار واتمنى لكي التوفيق

  • منال

    شكرا على النصيحة جزاك الله خيرا

  • فريال

    شكرا جزاكم الله خيرا

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً